هجمات 11 سبتمبر 
هجمات 11 سبتمبر 


«تنظيم القاعدة» يكشف تفاصيل التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 

وكالات

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 09:38 م

أصدرت شبكة القاعدة الإرهابية اليوم الأحد كتابًا كتبه عضو بارز يتضمن جدولًا زمنيًا مفصلًا أدى في نهاية المطاف إلى هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة والتي خلفت ما يقرب من ثلاثة آلاف قتيل في ثلاثة مواقع.

وبمناسبة الذكرى الـ21 للهجمات، كتب الكتاب أبو محمد المصري، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة قتل في إيران في عام 2020.

وفي الكتاب المؤلف من 250 صفحة تقريبًا، قال المصري إن تنظيم القاعدة كان يستعد لهجوم يستهدف المصالح الأمريكية منذ أن وطأت قدماه أفغانستان في عام 1996، بهدف جر الولايات المتحدة إلى حرب استنزاف طويلة الأمد.

وظهرت الفكرة الأولية عندما اقترح طيارقيادة طائرة مدنية تحمل آلاف الجالونات من المواد القابلة للاشتعال إلى "مبنى أمريكي مهم ورمزي"، وفقا للكتاب الذي شاركته على الإنترنت الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، "السحاب".

واختير بعض المتشددين لمزيد من التدريب القتالي في عام 1998 ثم التحقوا بمدارس الطيران في أنحاء مختلفة من العالم.

وقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان في غارة جوية أمريكية مستهدفة قبل أكثر من شهر.

وتولى الظواهري السلطة في عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على يد القوات الخاصة الأمريكية في مخبئه بباكستان.

ولم تعين الجماعة الإرهابية زعيمًا جديدًا بعد.

وفي 11 سبتمبر 2001، اختطف الإرهابيون أربع طائرات واقتحموا بها عدة مواقع في الولايات المتحدة، وأثارت الهجمات التدخل العسكري الذي قادته الولايات المتحدة في أفغانستان.

تحل اليوم الذكري الـ21 للهجوم الإرهابي المرعب المُنفذ علي أراضي الولايات المتحدة من قِبل تنظيم القاعدة، الذي أودي بأرواح المئات من الأبرياء.

وتعرضت الولايات المتحدة، في صباح يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001، لسلسلة هجمات إرهابية هزت العالم، وهي أكثر الأعمال دموية في تاريخ أمريكا، منذ الهجوم على بيرل هاربور" الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ" في 1941.

واصطدمت 3 طائرات ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، وأسفر الهجوم عن مقتل 3 آلاف أمريكي، وأصيب أكثر من 6000 آخرين، مما أضرَّ اقتصاد مدينة نيويورك بصورة حادّة والأسواق العالمية.

وفي سياق متصل، استطاع الركاب سيطرتهم علي الطائرة الرابعة وانفجرت بولاية "بنسيلفانيا" الأمريكة.

اقرأ أيضًا: ذكرى 11 سبتمبر| الثلاثاء الأسود في أرقام.. «فيديوجراف»

الضحايا

وكان من لقي مصرعهم هم المدنيين، باستثناء 343 من رجال الإطفاء و71 من ضباط إنفاذ القانون قتلوا في مركز التجارة العالمي الواقع في مدينة نيويورك، وتوفي مسئول آخر عن إنفاذ القانون عندما تّحطّمت طائرة الخطوط الجوية المتحدة رقم 93 بالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا.

بالإضافةِ إلى 55 قتيل من الأفراد العسكريين في البنتاجون وبالتحديدِ في مقاطعة أرلينجتون بفرجينيا، ثمّ الخاطفين الـ19 الذين لقوا حتفهم على متن الطائرات الأربع، ليصل إجمالي ضحايا الهجوم 3000 شخص.

وقُتل 2605 مواطنًا أمريكيًا، من بينهم 2135 مدنيًا مُقابل مقتل 372 مواطنًا غير أمريكيٍّ باستثناء الجناة الـ19، وهو ما يمثل حوالي 12% من العدد الإجمالي لحصيلة القتلى.

وقُتل خلال الهجمات أشخاص من أكثر من 90 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة 67 حالة وفاة، وجمهورية الدومينيكان 47 حالة وفاة، والهند 41 حالة وفاة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة